معيط: التضخم مستورد ويجب أن نتحمل ارتفاع الأسعار سويا


الخميس 23 يونية 2022 | 10:57 مساءً

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر استثمرت خلال السنوات الماضية في مشروعات البنية التحتية، مضيفا أن الدولة خلقت قيمة لأصولها وقدراتها.

وأوضح معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج “حقائق وأسرار”، مساء اليوم الخميس، أن القيم التي خلقت خلال السنوات الماضية تستقطب استثمارات مباشرة وحتى في ظل الظروف الصعبة يتحدث الجميع أن مصر لديها إمكانيات وقدرات تمكنها من مواجهة الأزمة.

وتابع وزير المالية: «سعر برميل البترول ارتفع من 60 دولار إلى 120 دولار وسعر القمح ارتفع من 220 دولار إلى 500 دولار، ومصر قادرة على التعامل مع ذلك»، مردفا: «ما خلقناه من قيمة واستثمارات ضخمة ساعدتنا على أن نمتلك بدائل في جذب الاستثمارات وخلق وضع يساندنا في ظل هذه الأزمة».

وأردف: «الأمر الذي يراه المواطن ونحن نراه أيضا ويجب أن نتحمله معا هي مستوى الأسعار، نتحدث مع مواطنينا ونتعامل معهم، من يقوم باستيراد المواد الخام لمصنعه يقوم باستيرادها بأسعار عالية وبالتالي المواطن يشعر بالتغير في الأسعار».

وأشار معيط إلى أن سعر السولار من يوليو 2019 لم يتحرك رغم أنه ارتفع للضعف، السعر كانت ما بين 50-60 وأصبح حاليا 120 وحتى قيمة العملة لم تكن كما كانت حينها، موضحا «قمنا بزيادة الرواتب في أبريل بدلا من يوليو وكذلك الدولة تقوم بتوفير السلع في الأسواق، نحن صرحاء مع المواطنين ونحاول جاهدين أن نمتص جزء وهناك جزء حدث في تغير أسعار السلع»

واستكمل: «نحاول التخفيف عن المواطنين ولكن يجب أن نعرف أن التضخم مستورد في أسعار السلع وتكلفة النقل وتكلفة التمويل بالإضافة للاضطراب في سلاسل الإمداد».


Source link

About admin

Check Also

للموظفين وطبقا للشريعة.. شروط قرض السيارة المستعملة من مصرف أبوظبي الإسلامي

قرض السيارة المستعملة يصل لـ مليون جنيه على 5 سنوات الجمعة 01 يوليو 2022 | …

Leave a Reply

Your email address will not be published.