“زراعة النواب” تطالب بمحاسبة المسؤول عن توقف العمل بالوحدة البيطرية بالكوم الأصفر



ناقشت لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الحصري في اجتماعها اليوم الثلاثاء، طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب نائب دائرة طهطا وطما وجهينة بمحافظة سوهاج، حول توقف العمل بالوحدة البيطرية بقرية الكوم الأصفر بمركز طهطا بسوهاج، بحضور الدكتور أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج وقيادات وزارة الزراعة والخدمات البيطرية في القاهرة وسوهاج.


 


وقال مصطفى سالم، إن الوحدة البيطرية كانت أرض تبرع بها أهالي القرية في عام ٢٠٠٨ وكان أملهم إقامة الوحدة البيطرية لأهالي قرية الكوم الأصفر بمركز طهطا بسوهاج.


 


وأضاف: “وفقني الله في الفصل التشريعي السابق ووفرت الاعتمادات المالية لها وتم الانتهاء من إنشاء الوحدة في يناير ٢٠٢١ وتم تسليمها لمديرية الطب البيطري بسوهاج، ثم فؤجنا بتوقف العمل بها حتى الأسبوع الماضي لذا تقدمت بطلب الإحاطة”.


 


وقال: “فوجئت منذ أيام بتحرك جميع الأجهزة للعمل على تشغيل الوحدة البيطرية قبل مناقشة طلب الإحاطة اليوم وتم تشغيلها منذ يومين وهذا ما كنا نتمناه ونبغاه، ولكن يبقي السؤال من المسئول عن حرمان أهالي قرية الكوم الأصفر ونجوعها والقرى المجاورة من خدمات الوحدة البيطرية لمدة عام ونصف بعد استلامها، ومن المسؤول عن تعطيل الاستفادة من الأموال التي أنفقت على هذه الوحدة لمدة عام ونصف”.


 


وطالب وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بتحديد المسئولية واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المسؤول عن ذلك، وتساءل أيضا عن عدد الوحدات البيطرية المغلقة في سوهاج وأسباب ذلك؟ وعن حجم مرض الحمى القلاعية في سوهاج ومدى جاهزية مديرية الطب البيطري لمواجهة هذه الحمى؟


 


ورد الدكتور عصام عرفة مدير عام الطب البيطري في سوهاج، علي طلب الإحاطة، موضحا أن سالم سعي فعلا لتوفير الدعم المالي لإنشاء الوحدة البيطرية لكن مديرية الطب البيطري ليس لها ذنب في التأخير الذي وقع وأن شركة الكهرباء بسوهاج هي السبب، مضيفاً أنه قد خاطبها عدة مرات حتى استجابت الجمعة الماضية.


 


وقال عرفة إن الوحدات المغلقة في سوهاج هي وحدة واحدة فقط في نجع الحاكم في مركز المراغة محافظة سوهاج، لأنه صدر لها قرار إزالة ولم يتم توفير الاعتمادات المالية لإنشاءها.


 


وأضاف أن هناك خطة من قبل وزارة الزراعة ومديرية الطب البيطري بسوهاج لمواجهة الحمى القلاعية بسوهاج، مشيراً إلى أنهم سجلوا ١٥ بؤرة ويتم تتبع المرض والتعامل معه.


 


من جانبه، طالب رئيس لجنة الزراعة هشام الحصري بمتابعة مرض الحمي القلاعية علي المستوي القومي والعمل علي محاصرته حفاظا علي الثروة الحيوانية.


 


ووافقت اللجنة بالإجماع علي مخاطبة وزير الكهرباء ومحافظ سوهاج لتحديد المسؤولية عن عدم تشغيل الوحدة البيطرية منذ عام ونصف طبقا لطلب الإحاطة واتخاذ الإجراءات القانونية مع المسؤول عن ذلك.


Source link

About admin

Check Also

أكتر حد أذاني.. شيرين عبد الوهاب عن حسام حبيب: كرهني في عيشتي وبناتي

الاربعاء 20 يوليو 2022 | 04:06 صباحاً شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب قالت الفنانة شيرين …

Leave a Reply

Your email address will not be published.