منشأة لحرق 1.3مليون طن نفايات وتحويلها إلى طاقة

عباس المغني


دعت وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني – سابقاً – المقاولين من القطاع الخاص للمشاركة في التأهيل المسبق لإقامة منشأة لحرق النفايات وتحويلها إلى طاقة، حيث تهدف المحطة إلى معالجة النفايات المناسبة داخل البحرين لتعمل على مدى 25 عاما كحد أدنى مع قدرة قصوى على استقبال النفايات تبلغ 1.3 مليون طن سنوياً.

وأصدر الوزارة – سابقاً – استبيان التأهيل المسبق للمتقدمين المهتمين بالعمل كمطور أو تشكيل اتحاد مطورين للمشاركة في مشروع معالجة النفايات عبر الحرق في البحرين.

وتتمثل المخرجات من المصنع في الكهرباء، التي يتم تغذيتها في الشبكة الوطنية من خلال اتفاقية شراء الطاقة، ورماد قاع المحرقة وغاز المداخن، والمواد القابلة لإعادة التدوير.

وسيطلب من مقدم العطاء تطوير حل لإدارة المواد الناتجة.

وستشمل مراحل المشروع، تطوير المصنع وتمويله وهندسته ومشترياته وبنائه واختباره وتشغيله وضمانه؛ وقبل وبعد بدء التشغيل، والتأمين وتشغيل وصيانة المصنع.

وعلى الراغبين في المشاركة في هذه المناقصة، ممن تتوافر فيهم الكفاءة اللازمة، شراء وثائق المناقصة إلكترونياً من خلال نظام المناقصات الإلكتروني التابع لمجلس المناقصات والمزايدات.

يذكر أن حجم النفايات المنزلية في البحرين تصل إلى حوالي 5500 طن يومياً، وتسعى الجهات الرسمية إلى اتباع أفضل الأساليب في التعاطي مع النفايات المتنوعة التي تنتجها البحرين يومياً، بما يتماشى مع أهداف محددة مثل خفض مستوى النفايات وتدوير أكبر قدر منها حفاظاً على البيئة، ولتحقيق الاستدامة في الموارد المتوافرة إلى جانب صياغة الأنظمة والسياسات المتعلقة بالتعامل مع النفايات الصلبة والسائلة، والإرشاد والتوعية العامة وبرامج التدوير.

كما قدمت البحرين العديد من المبادرات لتقليل النفايات غير الخطرة وتدوير الممكن منها، واتباع أساليب مستحدثة تتناسب وطبيعة المملكة، والدفع نحو المزيد من تدوير المخلفات التي يستقبلها مدفن النفايات في عسكر، بالإضافة إلى القيام بأعمال الإرشاد والتوعية، والتعاون في مجالات إدارة النفايات.


Source link

About admin

Check Also

أكتر حد أذاني.. شيرين عبد الوهاب عن حسام حبيب: كرهني في عيشتي وبناتي

الاربعاء 20 يوليو 2022 | 04:06 صباحاً شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب قالت الفنانة شيرين …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *