محمد فريد: 13 شركة عقارية مدرجة بالبورصة المصرية برؤوس أموال 42.7 مليار جنيه

قال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن كافة الشركات المقيدة في البورصة كان هدفها الرئيسي الحصول على التمويلات بهدف التوسع في تنفيذ المشروعات وضخ المزيد من الاستثمارات
وأضاف فريد خلال مؤتمر ملتقي بناه مصر 2022 تحت عنوان ” فرص التنمية والتمويل بأفريقيا والدول العربية في ضوء المتغيرات العالمية “، أنه يوجد حوالي 13 شركة عقارية مدرجة في البورصة المصرية، حيث ارتفع إجمالي حقوق الملكية لتلك الشركات من 19.1 مليار جنيه إلي 77.7 مليار جنيه بنهاية يونيو.
وذكر أن روؤس أموال تلك الشركات ارتفعت خلال نفس الفترة بنسبة 40٪ لتسجل 42.7 مليار جنيه، مقابل 1.1 مليار جنيه في بداية طرحها، موضحًا أن الشركات الكبري هي التي تزيد عن 500 مليون جنيه.
وأكد أن شركات مثل بالم هيلز وسوديك ومدينة نصر استطاعت مضاعفة حجم أعمالها بسبب طرحها في البورصة المصرية، مشيرًا إلي أن التمويلات التي حصلت عليها تلك الشركات هي التي ساعدت في ذلك.
وعلي مستوي الشركات المتوسطة المدرجة في البورصة، قال فريد إن إجمالي أصولها ارتفعت من 1.1 مليار جنيه إلي 12.3 مليار جنيه.
وأشار إلي أنه تم إصدار 13 أصدار سندات توريق مضمونة بمبيعات الشركات العقاريّة خلال الفترة الماضية، حيث أن تلك الإصدرات ساهمت في توسع أعمال الشركات.
ولفت إلي أن هيئة المجتمعات العمرانية قامت خلال الفترات الماضية بإطلاق سندات توريق عبر البورصة المصرية لتوفير أراضي للمطوريين العقارية، موضحًا أن تلك السندات أنتهت.
وأكد فريد، على أن التمويل أساس أي شركة تحتاج تتوسع في أعمالها وتقوم بتنفيذ عدد من المشروعات في وقت واحد.
وذكر أن البورصة قامت الفترة الماضية بعمل إدارة لتوضيح أهمية البورصة المصرية لدي الشركات المتوسطة.


Source link

About admin

Check Also

جهاز تنمية المشروعات يفتح أبواب المشتريات الحكومية لمنتجات الشباب بأكثر من مليار جنيه

في إطار قيام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بتقديم مختلف أوجه الدعم المالى …

Leave a Reply

Your email address will not be published.