وصلنا إلى 60% اكتفاء ذاتيا من اللحوم الحمراء


الاحد 19 يونية 2022 | 11:53 مساءً

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء

قال الدكتور حسام سلام، عضو لجنة الدعم الفني والمتابعة الميدانية بقطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن الوزارة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي التام من اللحوم الحمراء.

وأشار إلى أن مشروع البتلو يهدف لتوفير اللحوم الحمراء، والذي ساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة أكثر من 60% خلال هذا العام مقابل 40% من قبل.

وأوضح سلام، خلال لقاء ببرنامج “مساحة حرة”، مساء اليوم الأحد، أن هذا المشروع ساهم في تقليل نسب البطالة ويعتبر من المشروعات الرائدة للمرأة المعيلة وصغار المربيين وشباب الخريجين، حيث يتم تقديم كافة أوجه الدعم الفني واللوجيستي من قبل وزارة الزراعة لهم بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف: “هناك أكثر من مشروع قومي لوزارة الزراعة تهدف لتحقيق الأمن الغذائي، من بينها مشروع إحياء البتلو، والتحسين الوراثي للسلالات، ومشروع تطوير وإنشاء مراكز تجميع الألبان بدعم وتوجيه من الرئيس السيسي، ومشروع تطوير ورفع كفاءة عنابر الدواجن، ومشروع استكمال الفراغات، والمشروعات المتعلقة بتنمية الثروة الحيوانية”.

وأردف حسام سلام أن جميع مشروعات الثروة الحيوانية تم إدراجها ضمن مبادرة البنك المركزي قروض بفائدة متناقصة 5%، مشيرًا إلى أنه تم الرقابة على عملية صناعة الأعلاف التي تمثل أكثر من 70% من تكاليف العملية الإنتاجية لمشروعات الثروة الحيوانية.

ونوه بأن أعداد الرؤوس التي تم تمويلها بمشروع البتلو تجاوزت 450 ألف رأس بإجمالي 6.5 مليار جنيه بنسبة استردادات 100% ودون أي تعثرات، مشددًا على أننا لدينا اكتفاء ذاتي من الألبان وبيض المائدة ويوجد فائض تصديري، مع تحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم البيضاء تجاوز 98%.

وتابع: “في خلال السبع سنوات الماضية تحققت طفرة كبيرة جداً في مجال الثروة الحيوانية”، مؤكدًا أن هذه الطفرة كان مخططًا لها بجهود مستمرة من الدولة، مشيرًا إلى أن اهتمامات الدولة بدأت بإطلاق العديد من المشروعات القومية للنهوض بالثروة الحيوانية، معقبا: “نحن فعلياً تجاوزنا 60% اكتفاء ذاتي من اللحوم الحمراء، ونقترب من 62%، وما زلنا في زيادات مستمرة”.

https://www.youtube.com/watch?v=T5Ay6QWODq0


Source link

About admin

Check Also

أكتر حد أذاني.. شيرين عبد الوهاب عن حسام حبيب: كرهني في عيشتي وبناتي

الاربعاء 20 يوليو 2022 | 04:06 صباحاً شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب قالت الفنانة شيرين …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *