تراجع واردات سيارات الركوب بنسبة 44.7٪ خلال مارس


الاحد 19 يونية 2022 | 03:30 صباحاً

سوق السيارات في مصر

سوق السيارات في مصر

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع واردات سيارات الركوب بنسبة 44.7٪ خلال شهر مارس المنقضي.

وأوضح التقرير أن واردات مصر من سيارات الركوب بلغت 196.6 مليون دولار خلال مارس 2022 مقابل 355.2 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق، وجاءت تراجع قيمة الواردات 158.6 مليون دولار.

وصرح علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، بأن أزمة سوق السيارات في مصر تتواكب مع أزمة السوق العالمية التي بدأت مع تفشي جائحة كورونا ثم تعطل سلاسل الإمداد وأخيرا تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وشرح السبع، أن هناك عوامل داخلية إضافية أثرت في السوق المصرية تتمثل في إقرار بعض إجراءات فتح الاعتمادات المستندية لتسهيل الاستيراد، مشيرا إلى أن التراخيص الجديدة في مصر بلغت 26 ألف سيارة كمتوسط شهري في الثلاثة أشهر الأولى في العام الحالي، ثم انخفضت إلى 14 ألف سيارة في أبريل، ثم إلى 12 ألفا في مايو.

وقال عضو شعبة السيارات، إن أسعار السيارات في مصر تتأثر بالارتفاعات العالمية بنسبة زيادة تتراوح بين 3% إلى 7%، وقد تصل إلى 10% في بعض السيارات نظرا لانخفاض المعروض في الأسواق الخارجية وانخفاض الإنتاج.

وأردف علاء السبع أن انخفاض العملة في مصر بسبب تخارج الأجانب من أذون وسندات الخزانة الحكومية أثر على توفر العملة، وبالتالي انعكس على انخفاض حجم الاستيراد وتقلص المعروض.


Source link

About admin

Check Also

“فى مشهد حضارى”.. نقيب المهندسين والأمين العام للنقابة ينهيان الجدل الثائر بينهما

في جو ساده المحبة والوفاق وروح الفريق الواحد، اجتمع اليوم، المجلس الأعلى للنقابة العامة …

Leave a Reply

Your email address will not be published.